الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.76 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.76
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.35

صحيفة تكشف عن انزعاج الروس من الأسد لعدم تقيده بنصائحهم 

03 فبراير 2021، 12:17 م
بشار الأسد لا يتجاوب مع نصائح الروس
بشار الأسد لا يتجاوب مع نصائح الروس

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن انزعاج القيادة الروسية من بشار الأسد بسبب عدم تقيده بنصائحها، وخصوصاً بكيفية التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي رامي الشاعر، القريب من الخارجية الروسية، قوله: إنه "بعد فشل الجولة الخامسة لاجتماع الهيئة المصغرة للجنة الدستورية في جنيف، أصبح جلياً للعيان عدم تجاوب نظام الأسد مع نصائح الأصدقاء".

وأضاف أن "بشار الأسد يصر على المضي قدماً، واتباع النهج نفسه الذي تصر عليه، تحت عنوان الدفاع عن وحدة الأراضي السورية، واستئصال الإرهاب منها، والدفاع عن سيادتها ووحدتها".

وتابع الشاعر "بعض المقربين من القيادة في النظام ذهبوا إلى أبعد من ذلك، عبر الترويج لقناعة بأن وضع النظام أصبح أفضل بقدوم الإدارة الأميركية الجديدة".

وأردف أن "النظام يراهن على أن إشارة بسيطة منه قد تقلب العلاقات الأميركية - السورية إلى دعمه والحفاظ عليه، مقابل إنهاء دور روسيا، وإبعادها عن الشرق الأوسط".

وأوضح الدبلوماسي أنه ليس من المستغرب في هذا السياق، أن تتسرب أنباء عن محاولات اتصالات سرية أمنية بين نظام الأسد وواشنطن وتل أبيب، بواسطة وسطاء مشبوهين.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية تبحث الوضع في إدلب مع الإدارة الأمريكية الجديدة

وكان الإعلامي الأمريكي الشهير، جاك بوسوبيك، كشفت في وقت سابق، أن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن تحضر لعمل عسكري كبير بهدف عزل بشار الأسد ونظامه في سوريا.

وقال بوسوبيك في تغريدة على تويتر: "إن بشار الأسد أصبح بشكل سريع الهدف رقم واحد لإدارة "بايدن" الذي لديه رغبة في خلع نظام الأسد وعزله".

وسبق كلام بوسبيك تصريحات مشابه للمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبورن، أثناء تنصيب بايدن، بأن نظام الأسد يعيش مراحله الأخيرة، وسيشهد قريباً انهياراً متسارعاً.

شاهد إصداراتنا: